.
التتمة...

العراق يبدأ رحلة الـ100 مليار وسط تعهدات العبادي بالقضاء على "الفساد والبيروقراطية"

الأربعاء 14 شباط 2018 14:01
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
لم يغب شرط محاربة الفساد عن أعين المؤسسات الدولية والمانحين فى مسألة إعادة إعمار العراق، مما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي للتأكيد على نية حكومته الجادة في إزالة جميع العوائق التى تعطل الاستثمار، وكذلك القضاء على كل أنواع الفساد والبيروقراطية التي من شأنها إثارة مخاوف المستثمرين بشأن جدوى مشروعاتهم.

وأكد العبادي في كلمته بمؤتمر إعادة اعمار العراق في الكويت، اليوم الأربعاء، أن التجارب الناجحة لبعض المستثمرين في العراق تعكس الإرادة الحقيقية للدخول في القطاع الاستثماري، معربا عن تطلع بلاده لشراكات واسعة مع القطاع الخاص العراقي، مؤكدا إصرار حكومته على محاربة الفساد كفيل بإضفاء بيئة ناجحة تحت عمل واضح وشفاف، مؤكدا أن مؤتمر الكويت هو بداية الانطلاقة الكبرى لإعادة الاعمار وللاستثمار في العراق.


وأضاف العبادي أن بلاده تتوقع دعما من قبل الشركاء لإعادة بناء البلاد التب دمرتها الحرب وما سببته من تراجع في البنية التحتية للخدمات الأساسية، داعيا لدعم اعادة الاستقرار في المناطق المحررة، مشيرا لنجاح الحكومة في اعادة أكثر من نصف أعداد النازحين الذين يزيد عددهم على خمسة ملايين نازح.

وأكد رئيس الوزراء ان عودة النازحين تتم طوعية وأن إعادة تأهيل الخدمات الأساسية بمشاريع سريعة في البلاد ستشجع النازحين على العودة إلى مدنهم.
وأشاد العبادي بدور الجيش العراقي والدعم الدولي وتضحيات أبناء العراق الذين رخصوا دماءهم دفاعاً عن الأرض والكرامة، وحجّموا خطر داعش عن العالم كله، مؤكدا أن بلاده تتطلع للمستقبل بثقة وذلك باحتضان الأجيال العراقية الصاعدة التى تنمو الان بعيدا عن الدكتاتورية والطغيان وتؤمن بالانفتاح والتعايش المشترك وتعمل من أجل غد افضل.

وأوضح العبادي أن رؤية حكومته للتنمية ترتكز على مبدأ التكامل وليس التعارض، مؤكدا سعي حكومته للتكامل مع الجيران ومحيط العراق الشرق أوسطي ومع المحيط الدولي، مؤكدا إصرار العراق على النجاح بخلق هذه التكاملية رغم التحديات التى تواجه العراق في الوقت الراهن.

وأعرب العبادي عن تطلع بلاده إلى شراكات حقيقية وإستراتيجية وتبادل منافع منصفة ومقبولة للجميع وتفهم عميق لواقع العراق، مشيرا لإدراك العراق للمعوقات التى تبطىء حركة التنمية وتعيق دخول الشركاء، موضحا أن بلاده لا تزال تعاني من بيروقراطية ادارية لكن حكومته تعمل بجد على تبسيط الإجراءات ورفع الحلقات الزائدة، مؤكدا أن حكومته تعمل على إعداد قانون الاستثمار الذي يعد من أفضل القوانين فى المنطقة، موضحا أن الحكومة العراقية أصدرت حزمة من النظم والتعليمات التى تسهل تنفيذ هذا القانون ، موضحا ان العراق يحتاج التجديد في البنية التحتية وإلى زيادة في تدريب الأيدي العاملة الماهرة.

وأوضح العبادي ان الاستثمار هو الكفيل بتحقيق استدامة التنمية، سواء في تفعيل عجلة الاقتصاد، أو في زيادة الانتاج، أو في تشغيل الأيدي العاملة.

واشار الى أن حكومته أطلقت خطة استراتيجية لإعادة الاعمار ستكون منهاج عمل للانطلاق بالمشاريع بموجب معايير وأولويات راعت متطلبات تحقيق الأهداف التنموية المستدامة لسنة 2024 فضلاً عن وثيقة رؤية العراق 2030.

من جانبه قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إن بلاده ستخصص مليار دولار كقروض للعراق وستلتزم بمليار دولار أخرى كاستثمارات.

وافتتح الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت رسميا، اليوم الأربعاء، المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بقاعة التحرير بقصر بيان.

يشار الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن في الثاني من كانون الثاني الماضي 2018، عن إطلاق الوثيقة الوطنية لإعادة إعمار العراق بقمية نحو 100 مليار دولار.

حضر الجلسة الافتتاحية رئيس مجلس الوزراء العراقى حيدر العبادى، والأمين العام للأمم المتحدة أطونيو جوتيريس، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى، ورئيس البنك الدولى جيم يونج كيم، بالإضافة إلى كبار رجال الدولة بالكويت، ورؤساء الوفود الرسمية المشاركة فى فعاليات المؤتمر.

ويرى مراقبون أن العراق يواجه تحديات كبيرة خلال الفترة الراهنة وهى اعادة النازحين من المدن المدمرة جراء الحرب على داعش، إضافة لبعض التحديات الأمنية التى تتمثل فى تحرك خلايا نائمة تنتمى لداعش لاستهداف البلاد بعمليات انتحارية فى عدد من المحافظات وفى مقدمتها بغداد.

وأكد عدد من المراقبين أن التزام الدول المانحة والداعمة للعراق بتقديم الدعم المالى مرهون بمدى جدية الحكومة العراقية فى محاربة الفساد ووجود مناخ استثمارى يمكن الأجانب من ضمان نجاح استثماراتهم فى البلد الذى يعانى من تدهور فى بنيته التحتية بالإضافة لأزمة الطاقة التى تهدد البلاد خلال السنوات المقبلة.


اقتصاد واعمال
المصدر :   اليوم السابع
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد الغاء نظام التدريس التطبيقي والاحيائي والعودة لنظام الادبي والعلمي في الدراسة الاعدادية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال