.
التتمة...

أسرع وأذكى كمبيوتر في العالم يساعد الأطباء في علاج مرضاهم

الثلاثاء 10 تموز 2018 15:14
-
+
كشف مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية في شهر في حزيران/يونيو الماضي عن كمبيوتر عم

كُشف النقاب في الولايات المتحدة الأميركية عن اختراع كمبيوتر عملاق جديد يعد الأكثر تطورا والأسرع في العالم أطلق عليه “Summit”، وقد تم تشغيله مؤخرًا في أحد المختبرات الفدرالية في ولاية تنيسي.

ويمكن لهذا الحاسوب الذي طوره فريق في مختبر “أوك ريدج الوطني” (ORNL)، التابع لوزارة الطاقة الأميركية بالتعاون مع كل من شركة IBM و مؤسسة Nvidi، أن يجري العمليات الحوسبية بسرعة فائقة. إذ إنه قادر على أن يبث الإجابات على عملية حسابية بسرعة 200 كوادريليون (أي 200 وأمامها 15 صفرًا) في الثانية، باستخدام الإجراء القياسي لقوّة الحاسوب العملاق. وقد تم تصنيف الجهاز الجديد حسب قائمة “أفضل 500 كمبيوتر عملاق” (TOP500) على أنه أسرع وأذكى كمبيوتر عملاق في العالم اعتبارا من 25 حزيران/يونيو المنصرم.


وقالت جيني رومتي، الرئيس التنفيذي لشركة آي.إم.إم في حديث لها في مناسبة أقيمت للاحتفال بالحاسوب الجديد “إنه أسرع من أي جهاز عرفه العالم.”

وأضافت، “أعتقد أننا جميعًا نبحث عن تشبيهات بحيث يمكن للجميع فهم ذلك. ولكن في الواقع، إذا ما تفكرنا في الأمر، فإنه أسرع بملايين المرات مما سيكون عليه الكمبيوتر المكتبي الجيد جدا الذي يتميز بجودة عالية.

لوحة دائرة كمبيوتر. (Jason Richards/ORNL/U.S. Dept. of Energy)
صورة تظهر الجزء الداخلي للكمبيوتر العملاق Summit. (Jason Richards/ORNL/U.S. Dept. of Energy)

وقالت ترومتي إن الأمر لا يتعلق بالقوة فقط – بل يتعلق بالذكاء. فقد صممه العلماء Summit ليكون أول كمبيوتر عملاق يستخدم لمعالجة تطبيقات الذكاء الصناعي المتقدمة. تجمع هندسته المعمارية بين الطاقة الحاسوبية الأولية ووحدات معالجة الرسومات والابتكارات في حركة الذاكرة والبيانات. وقال توماس زكريا، مدير مختبر أوك ريدج الوطني، إن Summit يمكن أن يعمل على أتمتة الخطوات المهمة في الاكتشافات العلمية.

فماذا يمكن أن يفعل العالم بهذه السرعة الهائلة التي تبلغ 200 بيتافلوب؟ يقول زكريا في رده على هذا السؤال إن المشاريع المبكرة ستعالج نماذج من مواد الكم، والمواد الانشطارية، وطاقة الانصهار، والطاقة الحيوية، والفيزياء الفلكية.

الحواسيب العملاقة الفائقة السرعة والصحة

واحد من أكثر التطبيقات الواعدة بالنسبة للحاسوب Summit هو تطبيقه في أبحاث السرطان. إذ بمقدور الحاسوب العملاق تحليل كمية هائلة من البيانات الصحية لاستنباط العلاقات الخفية بين الجينات والعلامات البيولوجية والبيئة.

وقالت جينا توراسي، وهي باحثة في مجال السرطان في مختبر أوك ريدج الوطني، “نحن نقوم أساسًا بتدريب أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على كميات كبيرة من البيانات لقراءة الوثائق الطبية واستخراج المعلومات الهامة. ثم تُستخدم هذه المعلومات لمساعدة الأطباء على تحديد أفضل علاج لكل مريض وتحسين النتائج الصحية للسكان”.



كما يستخدم باحثون آخرون الكمبيوتر Summit لفهم السمات التي تؤثر على التحديات الصحية المعقدة مثل مرض ألزهايمر وأمراض الإدمان. إذ يقول عالم الأحياء الحسابية دان جاكوبسون، إنه من خلال الجمع بين البيانات الصحية والمعلومات الوراثية الأساسية، يمكن للعلماء استيعاب عوامل الخطر التي لا يمكن لأي إنسان أن يحسبها.

ثمة شيء واحد واضح وهو أن: الحواسيب العملاقة قد قطعت شوطا طويلا خلال العقود القليلة الماضية. إذ يوضح زكريا أن الهواتف الذكية اليوم أقوى من أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي فكت شفرة الجينوم البشري في العام 1995.

وقال وزير الطاقة الأميركي ريك بيري في كلمته في مناسبة أقيمت للاحتفال بكشف النقاب عن الحاسوب العملاق الجديد يوم 8 حزيران/يونيو المنصرم “إن الكمبيوتر Summit سوف يغير حياة الناس. وأضاف، إن هذا من شأنه تغيير العالم.”


علم وعالم , تكنولوجيا
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تؤيد انسحاب القوة الجوية من مباراة اتحاد العاصمة الجزائري بالبطولة العربية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في علم وعالم