.
التتمة...

العراق يرشح ثامر الغضبان رسمياً لمنصب أمين عام منظمة أوبك

الثلاثاء 6 آذار 2012 17:36
-
+

السومرية نيوز/ بغداد

رشح مجلس الوزراء، الثلاثاء، رئيس هيئة المستشارين في الأمانة العامة للمجلس ثامر الغضبان رسمياً لمنصب أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، كما وافق على تعديل أسعار فقرات المشاريع الاستراتيجية التي تقوم بتنفيذها شركات القطاع الخاص.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان صدر اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدت اليوم على ترشيح رئيس هيئة المستشارين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ثامر الغضبان أميناً عاماً لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك".


وأضاف الدباغ أن "المجلس وافق أيضاً على تعديل أسعار فقرات المشاريع الاستراتيجية التي تقوم بتنفيذها شركات القطاع الخاص المستثناة في قرار مجلس الوزراء رقم 197 لسنة 2011 وحسب الأسعار السائدة في الأسواق المحلية"، مؤكداً أنه "خول اللجنة العليا للإسكان ببيع المجمعات السكنية المشيدة من قبل وزارة الإعمار والإسكان ضمن الضوابط المقررة سابقاً".

ولفت الدباغ إلى أن "المجلس قرر استثناء مشاريع المديرية العامة للتخطيط العمراني في وزارة البلديات من قرار مجلس الوزراء الذي يتضمن إحالة كل مشاريع الوزارات الاتحادية التي تبلغ قيمتها أقل من 10 مليارات دينار إلى المحافظات لتنفيذها"، مشيراً إلى أنه "قرر تحويل 500 كرفان من التي تم تسليمها إلى وزارة الشباب والرياضة من القوات الأميركية في محافظة ديالى لغرض استخدامها في علاج الاكتظاظ في المدارس بسبب الزلزال الذي حدث يوم أمس في مناطق طوزخورماتو ومحافظة كركوك".

ويعتبر ثامر الغضبان من أكبر مستشاري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لشؤون الطاقة، وسبق له أن تولى منصب وزير النفط بعد عام 2003.

يذكر أن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، أسست في بغداد عام 1960 من قبل السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، وتضم في عضويتها اليوم 12 دولة هي بالإضافة إلى الدول المؤسسة، الجزائر وأنغولا وأكوادور وليبيا ونيجيريا وقطر والإمارات العربية المتحدة، وتملك الدول الأعضاء في أوبك 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنفط.


اقتصاد واعمال
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في اقتصاد واعمال