اعلان

القانونية النيابية: تقسيم العراق لفيدراليات وفق مشروع بايدن ضمانة لبناء دولة اتحادية

2013-03-30 | 05:22
القانونية النيابية: تقسيم العراق لفيدراليات وفق مشروع بايدن ضمانة لبناء دولة اتحادية
3,731 مشاهدة

أعربت اللجنة القانونية النيابية، السبت، عن دعمها لخطة تأسيس ثلاث فيدراليات في العراق بوصفها "ضمانة لبناء دولة اتحادية موحدة" وفق مشروع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.


السومرية نيوز/ بغداد

 أعربت اللجنة القانونية النيابية، السبت، عن دعمها لخطة تأسيس ثلاث فيدراليات في العراق بوصفها "ضمانة لبناء دولة اتحادية موحدة" وفق مشروع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.

 وقال رئيس اللجنة خالد شواني في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه ان "وفدا من اللجنة وخلال زيارته الى الولايات المتحدة التقى بمقر الخارجية الاميركية مع مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ومسؤولي ملف العراق في الوزارة لتبادل وجهات النظر حول مستقبل العلاقات بين البلدين في إطار الاتفاقية الإستراتيجية فضلا عن الازمة السياسية في البلاد".

 ولفت شواني الى ان "اللجنة ترى في تأسيس ثلاث فيدراليات في العراق سيكون ضمانة لبناء دولة اتحادية موحدة وفق مشروع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن".

 واوضح ان "وفد اللجنة والمسؤولين الاميركيين اكدوا ضرورة معالجة المشاكل وفق الدستور بما يضمن مشاركة الجميع في صنع القرار واستكمال بناء مؤسسات الدولة الاتحادية".

 وقدم نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في العام 2007 وقبيل انتخابه نائبا لرئيس باراك اوباما خلال ولايته الاولى في العام 2008، مشروعا صُنف على انه "غير ملزم"، اقترح شكلا للنظام السياسي في العراق، يقضي بتقسيم العراق الى ثلاث فيدراليات رئيسة، واعتبار كركوك منطقة ذات ادارة خاصة، وحاز المقترح على موافقة الكونغرس حينها.

وكان النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا قال ببيان له في (27 اذار الجاري) ان "مشروع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن القاضي بتقسيم العراق وجد من ينفذه على أكمل وجه من الإسلاميين الجدد، أما إيران فهي أفضل حليف في هذا المشروع التقسيمي الذي التقت إرادات عدة على تنفيذه"، متهما رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بالسعي لتنفيذ المشروع.

 يذكر ان الملا كان من بين اعضاء وفد اللجنة القانونية النيابية التي التقت بايدن ومسؤولي وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن.

سياسة

أمن

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية