.
التتمة...

كوبلر "غاضب جدا" من أحداث الحويجة ومجلس كركوك يطالب بتسليم المعتقلين للشرطة

المحرر أحمد حسين - الثلاثاء 23 نيسان 2013 18:37
-
+
مارتن كوبلر خلا زيارته لكركوك

السومرية نيوز/كركوك
عبر رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، الثلاثاء، عن "غضبه الشديد" من الأحداث التي جرت اليوم في قضاء الحويجة، فيما طالب مجلس محافظة كركوك الحكومة الاتحادية بإطلاق سراح المعتقلين الذين لم تصدر ضدهم مذكرات قبض قضائية.

وقال كوبلر الذي يزور كركوك حالياً في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس حسن توران بهاء الدين، حضرته "السومرية نيوز"، "أنا صديق كركوك وصديق الشعب العراقي قررت أن آتي لغرض التضامن معكم ونأسف لإزهاق الأرواح من كلا الطرفين".


وعبر كوبلر عن "أسفه وغضبه للأحداث المؤسفة التي شهدها قضاء الحويجة، والتي كان من الممكن عدم حدوثها، ولعدم تمكنه من الوصول إلى الحويجة".

وأوضح أنه "ليس لدي تقييم نهائي لما حدث وأدعو إلى تحقيق شفاف فوري كما أطالب القادة السياسيين في بغداد وكركوك بالتهدئة لأن الوضع في المحافظة ليس سهلا ويمكن أن يتصاعد وعلى الجميع منع مثل هذا التصعيد".

وشدد كوبلر "على الأجهزة الأمنية والمتظاهرين اعتماد لغة الحوار والابتعاد عن إزهاق الأرواح".

من جانبه، قال رئيس مجلس المحافظة حسن توران بهاء الدين، إن "إدارة ومجلس محافظة كركوك وجها دعوة إلى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر لزيارة المحافظة اليوم لبحث التطورات الأمنية الخطيرة التي شهدها قضاء الحويجة".

وأضاف أن "كوبلر وصل المحافظة لمناقشة عملية اقتحام القوات الأمنية لساحة الاعتصام في قضاء الحويجة وما نتج عن ذلك من سقوط قتلى وجرحى".

وأشار بهاء الدين إلى أن "كوبلر عقد اجتماعا مع محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري ونائب رئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني وأعضاء من المجموعة العربية في المجلس، سلط من خلاله الضوء على أبرز النقاط التي تم بحثها والمقترحات التي قدمتها إدارة ومجلس المحافظة لإيجاد حل عاجل للأحداث التي وصفت بالخطيرة".

وانتقد بهاء الدين الحكومة الاتحادية بالقول، إنها "لم تقم بالاتصال بإدارة أو مجلس محافظة كركوك منذ بدء الأحداث التي شهدها القضاء يوم الجمعة الماضي ولغاية هذا اليوم".

ولفت إلى أن "هناك مجموعة من المقترحات قدمت لكوبلر أهمها إطلاق سراح المعتقلين بدون مذكرات قضائية، وتسليم المعتقلين بأوامر قضائية إلى الشرطة كون التحقيق معهم ليس من صلاحية الجيش"، مضيفا "كما تضمنت المقترحات تشكيل لجنة تحقيقية تشترك فيها الإدارة ومجلس المحافظة للوصول إلى الأطراف المقصرة ومحاسبتها واتخاذ الخطوات اللازمة للتهدئة".

وكانت قوات الشرطة الاتحادية و(سوات) اقتحمت، صباح اليوم، ساحة الغيرة والشرف وسط قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك)، بمساندة طائرات الهليوكوبتر، واستخدمت القوات أثناء الاقتحام القنابل الغازية المسيلة للدموع، قبل أن تتحول إلى مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية أسفرت حتى الآن عن مقتل 22 شخصا بينهم جنديان وإصابة 40 آخرين بينهم عناصر امن.


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة