اعلان

هل للعطور تاريخ صلاحية؟ وكيف نحافظ عليها؟

2020-07-16 | 06:32
هل للعطور تاريخ صلاحية؟ وكيف نحافظ عليها؟
المصدر:
2,736 مشاهدة

يتساءل كثيرون ما إذا كان للعطور تاريخ صلاحية ومتى تصبح غير صالحة للإستخدام. فلا بد من التوضيح أنّ للعطر تاريخ انتهاء كأي منتج آخر ويعتمد الأمر على عوامل مختلفة.

أوّلاً، تجدر الإشارة إلى أنّ أنواع العطور تختلف عن بعضها من حيث التركيبة. فتحتوي العطور التقليدية عادةً على الكحول والمثبتات والزيوت الّتي تساهم في زيادة العمر الإفتراضي للعطر. أمّا من ناحية أخرى، فإنّ العطور الّتي تميل إلى تركيبةٍ من مكوّنات أكثر طبيعيّة وغير اصطناعية، فتعتبر مدّة صلاحيّتها قصيرة نسبيّاً، ويقترح أحد العاملين في المجال مدّة تتراوح من 12 إلى 15 شهراً للعطور المصنوعة مع مسحة خشبية، في حين يقترح مدة من 6 أشهر أو أكثر للعطور الزهرية أو الحمضية.

وتؤدّي ثلاثة أسباب رئيسة إلى انتهاء صلاحية العطر وهي: الأكسدة والتعرّض للأشعة فوق البنفسجية، واختلاف درجة الحرارة. فعندما يتفاعل العطر مع الهواء والحرارة وضوء الشمس، من المحتمل أن يصبح فاسداً، بحيث قد لا تساعد المثبتات في تركيبته لإبقائه طازجاً للكثير من الوقت.
 
 
وفي حال أراد المستهلك أن يعرف متى تنتهي صلاحية العطر الّذي يستخدمه، يتعيّن عليه أوّلاً أن يراجع تاريخ الإنتاج والإنتهاء المرفقين مع العطر.

أمّا من جهة أخرى، قد يلاحظ المعني تغيّر في لون العطر أو رائحته أو بعض الترسّبات في قارورة العطر، وهذا ما يدلّ على انتهاء صلاحيّته أيضاً. والأهمّ هو تجنّب استخدام عطر فاسد، لأنّه قد يسبّب الحساسية، إلى جانب إمكان تركه بقعًا على الملابس.

وفي سبيل المحافظة على العطر لإطالة أمد حياته، يتعيّن مراعاة أصول الحفظ. فيستحسن إبقاؤه بعيداً عن الرطوبة والضوء والحرارة العالية، أي الاحتفاظ به في خزانة مقفلة مثلاً، بعيداً عن الضوء. كما يجب تجنّب حفظه في الحمّام حيث الرطوبة تكون عالية.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية