اعلان

لويس ساكو بطرياركاً جديدا للكلدان في العراق والعالم

2013-02-01 | 06:27
لويس ساكو بطرياركاً جديدا للكلدان في العراق والعالم
3,227 مشاهدة

أعلن في روما الجمعة ان اجتماع الكنيسة الكلدانية المنعقد منذ الاثنين الماضي انتخب مطران كركوك لويس ساكو بطريركاً جديدا للكلدان في العراق والعالم خلفا للبطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الذي ترك منصبه بسبب تقدمه في السنّ.

السومرية نيوز / بغداد

أعلن في روما الجمعة ان اجتماع الكنيسة الكلدانية المنعقد منذ الاثنين الماضي انتخب مطران كركوك لويس ساكو بطرياركاً جديدا للكلدان في العراق والعالم خلفا للبطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي الذي ترك منصبه بسبب تقدمه في السنّ.
وكان الاجتماع لانتخاب البطريارك الجديد قد عقد الاثنين الماضي بتفويض من البابا بندكتس السادس عشر وبرئاسة رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري.

والبطريرك الجديد ساكو ولد في 4 تموز 1948 في مدينة زاخو ، وسيم كاهنا في ابرشية الموصل سنة 1974. وحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة البابوية في روما سنة 1983 وماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984 كما حاز لاحقا على شهادة دكتوراه من جامعة السوربورن سنة 1986.

انتخب مطرانا على أبرشية كركوك سنة 2002 وسيم على هذا المنصب العام التالي. حاز على عدة أوسمة منها وسام الدفاع عن الايمان من إيطاليا، ووسام "باكس كريستي" الدولية ووسام القديس إسطفان عن حقوق الانسان من ألمانيا. كما ألف ونشر ما يزيد عن 200 مقال و20 كتابا في مجالي اللاهوت والدين.

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية