اعلان

بالفيديو المستشفيات التركية والالمانية: مشاريع احيلت عام 2008 ولم تنجز لغاية 2020

2020-07-15 | 04:29
المصدر:
925 مشاهدة

ظل ملف ما يعرف بالمستشفيات التركية والالمانية متلكأ لمدة اثنتي عشرة عاما رغم تسلم اكثر من وزير لحقيبة وزارة الصحة ورغم المحاولات المتعددة لرؤساء الوزراء لايجاد حلول لاستئناف العمل بهذه المشاريع الا انها ظلت معلقة في اغلبها دون معرفة الاسباب وتحت مبررات الازمة المالية .

في عام الفين وثمانية .. اي قبل اثنتي عشرة عاما بالكمال والتمام تعاقدت وزارة الصحة مع ثلاث شركات اجنبية هي شركة يونفيرسال اجارسان التركية لانشاء خمس مستشفيات في بابل وكربلاء و ذي قار ز ميسان و بصرة بسعة اربعمئة واثنتين وتسعين سريرا والشركة الالمانية للحلول الطبية (GMS) لانشاء مستشفيين اثنتين في النجف ونينوى بنفس السعة وشركة استرالية لانشاء ثلاث مستشفيات في بغداد الرصافة و ديالى والديوانية.

العقد مع هذه الشركات كان لانشاء تلك المستشفيات باسلوب جديد في التنفيذ وهو اسلوب المشروع الجاهز او ما يعرف (تسليم مفتاح) ومن خصائص هذا الاسلوب هو كسب ونقل المعرفة من ناحية البناء والخدمات والتكنلوجيا الطبية..هكذا كانت تقول وزارة الصحة ..

ما الذي حصل .. بعد اثنتي عشرة عاما من الانتظار ورغم تولي خمسة وزراء مختلفين حقيبة وزارة الصحة لم ينجز اي من هذه المشاريع وتراوحت نسب الانجاز بين 30 الى 93 بالمئة وبعضها كما في محافظة بابل توقف عند تسليم هذا المفتاح ..

المبررات والاسباب هي نفسها.. الاوضاع الامنية وداعش والازمة المالية ..حيث اوقفت الشركة التركية اعمالها بعد توقف التمويل عنها رغم وصول نسب الانجاز الى اكثر من 93 بالمئة في بعض المشاريع التي اتفقت على انشاءها فيما انسحبت الشركة الاسترالية كليا من العمل تاركة مشاريعها معلقة .

الوعود باكمال هذه المشاريع تتكرر مع كل وزير جديد يتولى المسؤولية .. فففي عام الفين وتسعة عشر اعلنت الوزارة عن تخصيص المبالغ اللازمة لصرفها للشركات التركية والالمانية مع تمديد فترة الانجاز للشركة الالمانية في مستشفى النجف خمسة اشهر مع اضافة شهرين لغرض الفحص والتشغيل والاستلام اما الشركة التركية للمستشفيات الاربعة فقد تم تمديد مدة الانجاز تسعة اشهر مع ثلاثة اشهر لاغراض الفحص والتشغيل والاستلام.

مع انتهاء عام 2019 ونصف من عام 2020 لم تر هذه المشاريع النور بعد ولولا جائحة كورونا لبقي ربما مستشفى الحسن العسكري كحال المشاريع الاخرى متوقف عند مراحله الاخيرة بانتظار التمويل .

محليات

خاص السومرية

بالفيديو

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية