اعلان

بالفيديو العراق أكثر دول العالم تلوثا بالألغام والذخائر

2020-10-13 | 04:49
المصدر:
1,131 مشاهدة

كشف خبير دولي متخصص ببرنامج الأمم المتحدة لإزالة الألغام في العراق أن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تقترب من 3 مليارات متر مربع، ليكون بذلك العراق أكثر دول العالم تلوثا من حيث مساحة المنطقة الملغومة

الحروب المتوالية والصراعات التي شهدها العراق تسببت في تلوث مليارات الأمتار المربعة بالألغام والمخلفات الحربية. بحسب الخبير الدولي المتخصص ببرنامج الأمم المتحدة لإزالة الألغام في العراق بير لودهاس الذي اكد لصحيفة الصباح أن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تقترب من ثلاثة مليارات متر مربع.. ليكون بذلك العراق أكثر دول العالم تلوثا من حيث مساحة المنطقة الملغومة بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية على مستوى عال.

ويقول الخبير ان هناك زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة بعد أحتلال داعش لعدد من المحافظات العراقية،، مؤكدا عدم وجود إحصائيات رسمية حول نسبة وعدد الزيادة. واضاف أن دائرة الأمم المتحدة لبرنامج العراق للأعمال المتعلقة بالألغام “مولت عمليات مسح في محافظات نينوى وكركوك والأنبار وصلاح الدين وديالى وأبلغت عن المناطق المشتبه في كونها ملوثة بالألغام والمناطق مؤكدة التلوث.

وبحسب الخبير الدولي فأن محافظة البصرة تعد أكثر محافظات العراق تلوثاً لوجود حقول ألغام من حروب سابقة على مساحة ثمانمئة وثلاثة وثمانين مليون متر مربع ناتجة عن الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج عام الف وتسعمئة وواحد وتسعين وغزو الولايات المتحدة للعراق عام الفين وثلاثة على حدود العراق مع كل من إيران والسعودية،، مشيرا الى ان المساحة الملوثة في اقليم كردستان تبلغ مئتين وسبعة وخمسين مليون متر مربع.

ويصف مختصون المعلومات حول حقول الألغام الموجودة في العراق بالخطيرة، مطالبين الحكومة والجهات المعنية بالتحرك الجاد للعمل على ازالة تلك الالغام والمخلفات الحربية للحفاظ على حياة المواطنين اولا وعدم التفريط بتلك المساحات الشاسعة من الاراضي.

» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا

محليات

خاص السومرية

بالفيديو

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية