اعلان

تضم خمسة محاور.. الكشف عن خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا

2019-05-04 | 02:25
تضم خمسة محاور.. الكشف عن خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا
4,994 مشاهدة

كشفت صحيفة الشرق الاوسط، السبت، عن خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا، مبينة انها تضم خمسة محاور.

ذكرت الصحيفة في تقرير لها تابعته السومرية نيوز، انها "اطلعت على خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا"، مبينة ان "هذه الخريطة التي وقع عليها مساء أول من أمس، تشكل الأساس الذي ستنهض عليه علاقات البلدين المتجددة".

واضافت ان "الخريطة تضم خمسة محاور رئيسية، هي تباعاً (تحديد هيكلية الحوار السياسي وأشكاله، والنهوض بالتعاون العسكري والأمني وتكييفه وفق الحاجات، وإقامة الشراكات الاقتصادية، وتوسيع التعاون التعليمي والجامعي واللغوي، وأخيراً مواكبة التبادل الثقافي والحوار بين المجتمعين المدنيين)".

وتابعت انه "رغم أهمية ما جاءت به الخريطة، فإن مسائل رئيسية بقيت في الظل، مثل كيفية تعامل العراق مع المتطرفين، ومنهم الفرنسيون، سواء المعتقلون في السجون العراقية أو أولئك الذين ينقلون إليها من سوريا، وتحديداً من قوات سوريا الديمقراطية، والمقابل الذي ستحصل عليه بغداد".

واكدت انه "حتى اليوم، فالمعلوم أن 14 متطرفاً فرنسياً نقلوا إلى السجون العراقية، ولكن هناك عشرات معتقلون لدى الأكراد، ولا تريد باريس إعادتهم إلى أراضيها، وهي تتعامل مع القاصرين، كل حالة على حدة".

وذكرت مصادر صحفية ان فرنسا والعراق وقعا في باريس "خريطة طريق استراتيجية جديدة" تحدد إطار العلاقات بينهما، خصوصاً في المجالين العسكري والاقتصادي.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
 
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية