اعلان

أغرب طرق الاحتفال بعيد الأم حول العالم!

2020-03-21 | 14:52
أغرب طرق الاحتفال بعيد الأم حول العالم!
المصدر:
2,168 مشاهدة

رغم أن كورونا غيّر أسلوب حياتنا بما فيها ذلك الاحتفال بيوم الأم، فإنه لا تزال العادة جارية بأن يقدم الأبناء الهدايا إلى أمهاتهم خلال هذا الاحتفال، لكن هناك بعض الشعوب التي تتبع طقوسا أخرى غريبة للاحتفال بهذا اليوم، وتختلف تلك الطقوس من بلد لآخر وفقا لثقافاتها وعاداتها. ومن الجميل أن نتعرف عليها لكي نأخذ منها ما هو جميل وما يمكن أن نستوحيه من هذه التقاليد الموجودة في هذه البلدان لتكريم الأم.

استمدت معظم البلدان عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة، كما اعتمدته الثقافات الأخرى، وعيد الأم له معانٍ عديدة، كما أنه مرتبط بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية. وفي هذا التقرير سنتعرف على أغرب الاحتفالات بعيد الأم في دول عدة حول العالم.

عربيا، يعتبر "يوم الأم" مناسبة اجتماعية تجمع العائلة في أجواء حميمية، فالعالم العربي يحتفل اليوم بـ"يوم الأم"، الذي تحتفل به أيضا الكثير من الشعوب والمجتمعات في تواريخ مختلفة، منذ بداية خمسينيات القرن الفائت، وانتشر الاحتفال من مصر بوصفه تقليدا سنويا في المجتمعات العربية.


بلاد الشام
كمعظم الدول العربية، يعرف "يوم الأم" عند الأردنيين واللبنانيين والسوريين والفلسطينيين بـ"عيد الأم"، فقد درجت العادة لديهم أن تجري الإشارة إلى يوم احتفالي بلفظة "عيد"، ورغم أن هذه اللفظة تشير إلى مناسبة دينية بحتة ولا علاقة لها بالمناسبات الاجتماعية والوطنية، فإنها "تستخدم مجازا لهذه المناسبة وغيرها".

ويحترم الجميع هذه المناسبة، ويحرصون على تقديم الهدايا لأمهاتهم، وتتنوع تلك الهدايا بين الأدوات المنزلية كأدوات المطبخ، والزهور واللوحات الجدارية، إضافة للمجوهرات المختلفة والملابس والأحذية وغيرها. فهي مناسبة عظيمة بالنسبة لهم وتجتمع فيها العائلة في بيت الأم لتقديم الهدايا لها.
 
 
اليابان
في اليابان يطلق على اليوم العالمي للأم اسم "ها ها نو هاي"، ويقوم الأبناء فيه بطهو المأكولات المحببة لأمهاتهم، ويقدمونها مع بعض ورود القرنفل الأحمر تعبيرا عن حبهم لهن.

السويد
من أهم معالم الاحتفال بعيد الأم في السويد هو بقاء السيدات السويديات مستلقيات في الفراش، لا يفعلن شيئا طوال اليوم سوى طلب ما يحلو لهن، وعلى الجميع الرضوخ لهذه الطلبات وتنفيذها.

كرواتيا
لأبناء كراوتيا أسلوبهم الخاص في الاحتفال بهذا اليوم، حيث يصعدون إلى غرفة والديهما ويساعدون الأب على تقييد الأم وهي نائمة، لتستيقظ في صباح اليوم التالي لتجد نفسها مقيدة بجانب هداياها.
 
 
 
المكسيك
أحد أكثر شعوب العالم حبا لأمهاتهم، حيث تحتفل الدولة رسميا بتوقف جميع مصالحها عن العمل، وتُكسى الشوارع والميادين بالورود الملونة والألوان المبهجة.

باكستان
من أغرب الاحتفالات التي تقام في هذه المناسبة هو الاحتفال الديني الضخم الذي يقيمه الباكستانيون للاحتفال بجميع الأمهات اللواتي فارقن الحياة، كتعبير لهن عن افتقادهن، وتأكيدا على أنهم ما زالوا يذكروهن، وتقديرا لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن، مع تنظيم صلاة ضخمة على أرواح الأمهات المتوفيات، وفي نهاية اليوم توزع الهدايا والمساعدات على الفقراء والمحتاجين.
 
 
الهند
يختلف الاحتفال بعيد الأم في الهند عن كل الأعياد أينما كان في العالم، لأنه يحتفل به في شهر مايو/أيار بإهداء الأم المال وغسل ملابسها تكريما لها.

النرويج
الاحتفال بعيد الأم في النرويج يكون الأحد الثاني من فبراير/شباط من كل عام، حيث تأخذ الاحتفالات طابعا عائليا خاصا بكل عائلة على حدة.
 
 
فرنسا
وفي فرنسا يحتفل بعيد الأم في آخر يوم أحد من شهر مايو/أيار، حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة، وتلتف الأسرة كلها حول المائدة لتناول وجبة شهية وتوزيع الحلوى.

يوغسلافيا
يكون الاحتفال بعيد الأم في يوغسلافيا في ديسمبر/كانون الأول من كل عام، ولمدة ثلاثة أيام، حيث يربط الآباء أبناءهم ولا يطلقون سراحهم إلا بعد اعترافهم بولائهم وطاعتهم لهن.

إثيوبيا
لا يرتبط عيد الأم في إثيوبيا بيوم محدد، ويكون على حسب الانتهاء من الموسم الشتوي الممطر، حيث يأتي الأبناء حاملين الهدايا والفاكهة والأطعمة الشهية للأمهات، ويدهنون أنفسهم بالزبد.
 

علم وعالم

للنساء فقط

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية