اعلان

هذه العلامات تدل على أن طفلك ذكي بشكل استثنائي

2020-07-17 | 12:58
هذه العلامات تدل على أن طفلك ذكي بشكل استثنائي
المصدر:
7,129 مشاهدة

يعتقد جميع الآباء أن أطفالهم أذكياء ذكاء استثنائيا، بيد أن بعض الأطفال ليسوا بالضرورة استثنائيين، فالذكاء الاستثنائي عند الطفل عادة ما يظهر في سن مبكرة.

علامات أولى تدل على ذكاء طفلك الحاد
 
قال موقع "باور أوف بوزيتفتي" (powerofpositivity) الأميركي، إن الأطفال يمكنهم إظهار علامات مبكرة على تميزهم بذكاء حاد، ولن تدرك هذه الميزة في طفلك إلا إذا قارنته بآخرين من نفس العمر، أو في حال لاحظها طبيب الأطفال.

ومن العلامات الأولى التي تدل على ذكاء طفلك الاستثنائي:

● يكون متيقظا عندما يكون رضيعا.

● لديه مدى اهتمام طويل بالنسبة لطفل صغير أو رضيع.

● تنامي المهارات اللغوية.

● تنامي المهارات الحركية.

● بارع في الكتابة بكلتا يديه في سن مبكرة.

● يمتلك أصدقاء وهميين يلعب معهم.

● ينطق كلماته الأولى في سن مبكرة.

● يتعلم القراءة في سن مبكر، ويتمكن من القراءة بسهولة قبل سن الرابعة.

● يبدأ بإظهار روح الدعابة في سن مبكرة جدا
 
 
10 علامات تدل على أن طفلك ذكي بشكل استثنائي
ويبين الموقع الإشارات العشر التي يجب أن تبحث عنها، في حال كنت تعتقد أن طفلك عبقري.
 
 


1. يتعلم القراءة بسن مبكرة
في حال كان طفلك ذكيا بشكل استثنائي، فهناك احتمال كبير أن يتعلم القراءة في سن مبكرة. وتتعلم هذه الفئة القراءة في سن الثالثة سواء تلقوا دروسا أم لا. ويعود تميزهم بهذه المهارة لامتلاكهم ذاكرة قوية تساعدهم على حفظ العديد من الكلمات التي رأوها في الكتب، أو من خلال الاستماع إليك وأنت تقرؤها.

وغالبا ما تكون مهارة تعلم القراءة في سن مبكر مؤشرا مهما على أن طفلك عبقري، وسيكون لديه نهم كبير للقراءة، حتى أنك قد تحتاج لتوقيفه عنها ليتناول طعامه أو يذهب إلى الفراش. ولكن العثور على كتب تُناسب أعمارهم قد يكون أمرا صعبا.

لذلك، يمكنك انتقاء بعض الكلاسيكيات القديمة التي تتناسب مع أعمارهم، والتي غالبا ما يتم تجاهلها في المدارس، ولكنها توفر مصدرا غنيا لتعلم طفلك. ومن الكتب الكلاسيكية التي يمكنك انتقاؤها لطفلك الذكي بشكل استثنائي وقد يستمتع بها استنادا إلى عمره وقدراته:

● بيتر بان

● مغامرات روبن هود

● جزيرة الكنز

● عائلة روبنسون السويسرية

2. يكون مبدعا عندما يلعب بمفرده
يمتلك الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي مخيّلة فريدة من نوعها خاصة عند اللعب بمفردهم، حيث إنهم غالبا ما يختلقون صديقا وهميا. ورغم أن هذا يعتبر شائعا لدى جميع الأطفال، فإن الأطفال الموهوبين مبدعون بشكل استثنائي.

وبعبارة أخرى، يكون الأطفال الموهوبون قادرين على إنشاء عوالم صغيرة بناءً على ما يقرؤونه أو يشاهدونه. وقد اكتشفت الدراسات أن الأطفال الذين يملكون صديقا خياليا يتمتعون بقدرات إبداعية عالية.

3. الطفل الشديد الذكاء يكون فضوليا
يكون الأطفال الموهوبين فضوليين بشأن كل ما يدور حولهم، ولديهم عقل فضولي ويميلون للتشكيك في كل شيء. لهذا قد تشعر بالإرهاق من أسئلتهم، خاصة عندما تفوق تساؤلاتهم حدود معرفتك.

ويمكنك استغلال هذه الفرصة لفتح الكتب حول الموضوعات التي تثير اهتمامهم بشكل أكبر، واعرض عليهم كيفية البحث عن إجابات في مواقع آمنة عبر الإنترنت، على غرار مجلة "ناشيونال جيوغرافيك كيدز".

4. المثابرة

عندما يجد الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي موضوعا، فإنهم يهتمون به، ويسعون لمعرفة كل شيء حوله، ويستمرون في طرح الأسئلة بشأنه والقراءة والتحدث عنه. بعبارة أخرى، إنهم مثابرون في حل المسائل العالقة وملتزمون بإيجاد الإجابات، كما أنهم يتمتّعون بقدر هائل من الطاقة والتفاني في حل هذه المواضيع.
 
 
5. مبدع
قد يكون طفلك الذكي بشكل استثنائي مبدعا للغاية، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المبدعين قادرون على اكتشاف طرق جديدة لحل المشكلات، بينما يحل الأذكياء المشاكل بطريقة أكثر منطقية. لا يفهم العلماء العلاقة بين الذكاء والإبداع، ولكن يبدو أن الإبداع سمة شائعة لدى الطفل الذكي بشكل خاص. ويمكن للأطفال الأذكياء بشكل استثنائي أن يظهروا هذه الصفات الفنية:

● مستقلون بأفكارهم

● يخلقون قصصا إبداعية تستند في بعض الأحيان إلى أحداث حقيقية أو غير واقعية

● يجدون العديد من الحلول الإبداعية

● يمتلكون خيالا واسعا

● يتقنون الارتجال

● لا تزعجهم حقيقة كونهم مختلفين

● قد يتشتت انتباههم بسبب أفكارهم

● يمتلكون جدولا زمنيا خاصا بهم

● قد يخاطرون في بعض المجالات

● يرون أحلام يقظة عن أفكارهم

6. يمتلكون ذاكرة قوية
يتميز طفلك الموهوب بذاكرة لا تصدق، سواء فيما يخص الحقائق أو الأرقام. ويحفظ بعض الأطفال الموهوبين أرقام الهواتف أو أرقام لوحات السيارات للمتعة فقط، وغالبا ما يمكنهم حفظ معادلات الرياضيات وحروف الكلمات بعد رؤيتها مرة واحدة فقط.

7. الطفل الذكي قد يكون حساسا للغاية

قد يكون الأطفال الموهوبون حساسين للغاية، وتعني هذه الحساسية أنهم يدركون تماما مشاعرهم ومشاعر الآخرين. كما يكون الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي حساسين تجاه اللمس، ولهذا السبب يكرهون الملابس الخشنة والجوارب ذات الطبقات أو الكرسي الصلب بصفة مبالغ فيها أو الليّن.

ويمكن أن تمثل هذه الخاصية تحديا للوالدين، ولكنها تمثل جزءا من هوية طفلك.
 
 
8. يمتلكون عزيمة قوية
لا تتفاجأ إذا انهار طفلك الذكي بشكل استثنائي عاطفيا، حيث إن الأطفال الأذكياء يشعرون بالإحباط بسهولة عندما يتعين عليهم التوقف عن فعل شيء يحبونه، أو إذا شعروا أنك لا تنصت إليهم.

9. يمتلكون حس الدعابة
الأطفال الموهوبون مضحكون ويلقون النكات طوال الوقت، إلى جانب حديثهم وطرحهم المستمر للأسئلة، ويمكن لهؤلاء "الكوميديين" أن يتولوا مهمة "مهرج الفصل"، كما يجدهم المعلمون ممتعين.

10. قد يبدون وقحين
يبدو الأطفال الأذكياء أكبر من عمرهم، لأنهم يعرفون كمّا هائلا من المفردات ويحبون التفاعل مع الكبار. ولكن يُنظر إليهم أحيانا على أنهم وقحون أو جريئون عندما يصححون خطأ شخص بالغ أو يوجهون له أسئلة شخصية.

وغالبا ما يُنظر إليهم على أنهم غير مهذبين، ولكن عادة ما ينظر إليهم على أنهم فضوليون أو مضحكون، بسبب قدرتهم على التفكير بصورة مجردة، كما يعاملهم الكبار كما لو كانوا أكبر سنا..

ويظل الأطفال الموهوبون أطفالا، ويمكن أن يفتقروا إلى النمو العاطفي.
 
 
أفكار حول تربية طفل ذكي بشكل استثنائي
 
إذا كنت والد طفل ذكي للغاية، فستواجه صعوبة في الحفاظ على ذكائه من خلال الكتب والأنشطة الجيدة. لذلك حاول اصطحابه إلى المتاحف والحدائق والمواقع التاريخية، وتنزه معه عبر الغابة، وامنحه فرص خوض الكثير من التجارب المختلفة لتعزيز تجربة التعلم لديه.

كما يجب عليك أن ترشد طفلك في المواقف الاجتماعية وأن تذكره بضرورة أن يكون مهذبا حتى إذا كان فضوليا، لكن لا تخبره دائما بمدى ذكائه، وعلّمه أن يفكر في الآخرين وأن يشارك ما لديه وأن يكون مستعدا للمساعدة.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية