مجد آخر يضاف إلى أمجاد محطة ما طلبت لنفسها يوما مجدا، ولا فخرا، همّها كان وما يزال، أن تحتل قلوب مشاهديها، وان ترافقهم في أحزانهم فتمسح دمعة، وفي أفراحهم فتزيد بسمة، ترافقهم في غربتهم فيجدون فيها ومن خلالها ملجأ ووطنا ما غاب عنهم وما غابوا عنه.
السومرية وبعد تبوّئها المرتبة الاولى بين الفضائيات العراقية، نالت من القاهرة درع تكريم.
فقد أقام اتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون على مدى ثلاثة أيام من 15 حتى 17 كانون الأول في مقر
جامعة الدول العربية بالقاهرة الدورة الرابعة لملتقى المنتجين العرب تحت شعار \"نحو إعلام عربي مشترك\" وذلك برعاية الأمين العام لجامعة
الدول العربية السيد عمرو موسى وبحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والاساتذة والخبراء العرب.
وخلال جلسة افتتاح الدورة ألقيت كلمة السيد عمرو موسى على الحاضرين كما ألقى إبراهيم أبو زكري رئيس الإتحاد ورئيس الملتقى كلمة في هذه المناسبة. وحضر الحفل عدد كبير من الوجوه السياسية والاعلامية في العالم العربي أبرزها الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية، والدكتور رياض نعسان أغا وزير الثقافة السوري، والسيد أيمن الصفدي مستشار ملك
الأردن عبد الله الثاني، والدكتور عبدالله الجاسر وكيل
وزارة الإعلام والثقافة في
المملكة العربية السعودية.
كما تخلل حفل الافتتاح تكريم 16 رمزاً أثروا العمل الإعلامي العربي من بينها
قناة السومرية، التلفزيون العراقي الوحيد الذي كُرّم.
الشخصيات التي تمّ تكريمها في خلال الحفل تضم:
- أمين بسيوني، رئيس
مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية \"نايل سات\" ورئيس
اللجنة العليا للإنتاج الإعلامي
- أيمن الصفدي، مستشار جلالة الملك عبد
الله الثاني، عمان، الأردن
- الدكتورة بثينة شعبان، المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية العربية السورية
- حمراوي حبيب شوقي،
المدير العام للتلفزيون
الجزائري
- المهندس خالد بن أحمد بلخيور، الرئيس التنفيذي لـ \"عرب سات\"
- السفير خليل ابراهيم الذوادى، سفير مملكة
البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية
- الدكتور رياض نعسان آغا، وزير الثقافة السوري
- الدكتور سعد البراك، العضو المنتدب نائب رئيس
مجلس الإدارة – مجموعة زين
- سليم الصايغ رئيس مجلس مجموعة الصايغ للإستثمار والإعلام
- سيد حلمي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي
- شفيق الياس تابت رئيس مجلس إدارة قناة السومرية
-
صلاح الدين حمزة، العضو المنتدب للشؤون الفنية بالشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات
- الدكتور عبد الله الجاسر، وكيل وزارة الإعلام والثقافة في المملكة العربية
السعودية
- محمد قزاز، مستشار معالي وزير الثقافة والإعلام السعودي لشؤون الإذاعة والتلفزيون
- نايف الركيبي، وكيل
ديوان رئيس
مجلس الوزراء للشؤون المحلية
الكويتي
- السفير نبيل عمرو، مدير إذاعات
الثورة الفلسطينية ورئيس اتحاد اذاعات الدول العربية
وفي سياق الحدث الاعلامي الثقافي عينه، افتتح صالون الملتقى السفير محمد الخمليشي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية والدكتور أحمد جويلي والدكتور رياض نعسان أغا وعدد من الإعلاميين والفنانين المصريين والعرب
وقد ضمت فعاليات اليوم الثاني ندوتين متخصصتين شارك بالنقاش فيهما أساتذة من كليات الإعلام في جامعة القاهرة وجامعة الإمارات والأكاديمية الدولية لعلوم وهندسة الإعلام وعدد من الخبراء أعضاء اتحاد المنتجين العرب أولهما بعنوان \"الفضائيات الحكومية والخاصة التأثير المتبادل\" أدارها الدكتور طارق
عبد القادر حيث تم مناقشة محاور منها \"الحاجة إلى إعادة هيكلة وسائل الإذاعة والتيفزيون\" و\"التشريعات المنظمة لقنوات الإذاعة والتلفزيون\" و\"دور القنوات الحكومية في ضوء المنافسة الإعلامية الدولية\". وحملت الثانية عنوان \"الإمكانات المتاحة للإنتاج الإعلامي العربي\" وناقشت محاور منها الطاقات البشرية والموارد الاقتصادية وتسهيلات المناطق الإعلامية الحرة أدارها الإعلامي السعودي منيف الحربي.
وفي اليوم الثالث والأخير، تم استعراض التوصيات الخاصة بالملتقى وإطلاق خمس مبادرات منها إطلاق الشركة العربية للإعلام التي تضم فى تمويلها ست دول عربية.
للمزيد من التفاصيل، شاهد الفيديو الخاص بهذا التقرير