اعلان

نائب: القروض الخارجية تكبل البلد بضمانات سيادية قد تُستغل للنيل من العراق

2021-03-31 | 04:05
نائب: القروض الخارجية تكبل البلد بضمانات سيادية قد تُستغل للنيل من العراق
1,209 مشاهدة

السومرية نيوز/ بغداد

اكد عضو مجلس النواب اسعد المرشدي، اليوم الاربعاء، على اهمية حسم اللجنة المالية للمادة المتعلقة بالقروض الخارجية، داعيا الى الاستفادة من فرق سعر برميل النفط لتغطية الأبواب التي وضعت من أجلها القروض الخارجية.

وقال المرشدي في حديث للسومرية نيوز، ان "مجلس النواب اكد في اكثر من مناسبة على ان القروض الداخلية اهم من الخارجية بحال الحاجة للقروض، على اعتبار ان القروض الخارجية تكبل البلد بضمانات سيادية وخطط لتلك الدول قد تستغل للنيل من العراق وسيادته"، مبينا ان "هنالك تأكيد على عدم الذهاب الى القروض الخارجية، لكن تفاجأ الجميع بوضع مبالغ كبيرة في الموازنة وصلت الى 8 ونص مليار دولار تحت عنوان القروض الخارجية".

واضاف المرشدي، ان "هذه الاشكالية ينبغي معالجتها من قبل اللجنة المالية، على اعتبار ان سعر النفط في الموازنة مابين 42-45 دولارا للبرميل لكنه فعليا وصل الى اكثر من ستين دولارا للبرميل الواحد، ما يعني انتفاء الحاجة الى القروض الخارجية"، مبديا "اسفه واستغرابه من اصرار البعض على تمرير تلك القروض رغم انها تحتوي على ضمانات سيادية وتنال من سيادة البلد".

ولفت الى ان "هنالك اصرارا على حسم الموازنة بأسرع وقت مع حل جميع المشاكل بالشكل الذي يخدم المصالح العامة على اعتبار ان البلد لم يعد يحتمل هذا الفراغ الاقتصادي والمالي".



» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا

سياسة

اقتصاد

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
شاهدها هسه
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية