اعلان

بالفيديو: مخاوف كورونا تغزو أسواق النفط.. وتحذيرات من عجز خطير

2020-07-08 | 06:13
المصدر:
3,034 مشاهدة

توقعت جهات مختصة بالشأن النفطي تراجعا كبيرا بنسبة الطلب على الخام خلال الفترة المقبلة، مبينة ان الامر سينعكس سلبا على الدول المصدرة للنفط ابرزها دول الشرق الاوسط.

اقل من 43 دولاراً..هذا ماوصل اليه سعر برميل النفط مؤخرا، إذ أوقد ارتفاع جديد في الإصابات بفايروس "كورونا" شرارة مخاوف من احتمال تعثر تعافي الطلب على الوقود، لكن الخام لا يزال يتجه لتحقيق مكسب أسبوعي بدعم من انخفاض المعروض وزيادة المؤشرات على التعافي الاقتصادي. وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 55 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" يوم الخميس الماضي ، وهو رقم يومي قياسي عالمي جديد بالنسبة للجائحة. ويشير ارتفاع عدد الحالات إلى أن نمو الوظائف بالولايات المتحدة، الذي شهد قفزة في يونيو (حزيران) الماضي، قد يعاني تراجعاً. وقالت لويز ديكنسون من "ريستاد إنرجي": "إذا تواصل هذا الاتجاه، فالطلب على النفط بالمنطقة في خطر".

ونزل خام برنت 43 سنتاً، أو ما يعادل 1%، إلى 42.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 47 سنتاً، أو ما يوازي 1.16%، إلى 40.18 دولار.

وارتفع الخامان القياسيان ما يزيد على 2% يوم الخميس بدعم من بيانات للوظائف الأميركية جاءت أقوى من المتوقع وانخفاض في مخزونات الخام بالولايات المتحدة. ولا يزال برنت متجهاً لتحقيق مكسب أسبوعي 5%.

وبحسب مجلة ميد البريطانية فان الدول النفطية ستعاني عجوزات كبيرة بـالعام 2021.. وقالت المجلة إنه رغم الارتفاع المتوقع سيظل سعر خام برنت آنف الذكر لعام 2021 أدنى بكثير من نقطة التعادل لمعظم مصدري النفط الإقليميين، الأمر الذي سيترك الحكومات المعتمدة على النفط تصارع أوضاعاً مالية متفاقمة، وعجوزات كبيرة، وثغرات في التمويل.

وانتهت إلى القول بإنه على المدى الطويل، ونظراً لأن الآثار الأكثر حدة الناجمة عن الوباء أصبحت واضحة بشكل متزايد، ستتعاظم أهمية الاحتياطيات المالية، وتتقلص الإيرادات الحكومية من كل من المصادر النفطية وغير النفطية لسنوات مقبلة، فيما سينخفض الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020، وسيستمر على مسار أضعف مما كان متوقعاً قبل الوباء.

اقتصاد

خاص السومرية

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية