السومرية نيوز/
صلاح الدين
كشفت إدارة
محافظة صلاح الدين، الثلاثاء، أن فريقا
بحثيا حدد 86 مصدرا للإشعاع في المحافظة، فيما أكد أن الجهات المعنية ستباشر
بمعالجتها.
وقال مستشار محافظ صلاح الدين لشؤون الخدمات
جاسم محمد
حسن في حديث لـ" السومرية نيوز"، إن "محافظة صلاح الدين تلقت
تقارير بوجود حالات إصابة بإمراض مختلفة"، مبينا أن "فريق بحثي متخصص
أجرى مسحا ميدانيا في مناطق انتشار الأمراض وأكد وجود 86 مصدرا للإشعاع في عموم
مناطق المحافظة".
وأضاف حسن أن "المصادر تركزت في ناحية دجلة، (15 كم
جنوب تكريت)، والتي عثر فيها على 44 مصدرا وقرب شركة مصافي
نفط الشمال في قضاء
بيجي، فضلا عن العثور على 24 مصدرا للتلوث في معسكرات
القيارة قرب قضاء
الشرقاط"، مشيرا إلى أن "المحافظة شكلت لجانا في الوحدات الإدارية
للتنسيق مع فرق المسح التي شكلت بالتعاون مع
جامعة تكريت ووزارة العلوم
والتكنولوجيا لمعالجة هذه المواقع".
من جانبه قال ممثل جامعة
تكريت وعضو فريق المسح الميداني
في صلاح الدين رافع عبد الله العباد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن
"الفريق مستمر في العمل لتحديد مصادر الإشعاع في الإحياء التي تعرضت للقصف من
قبل الطائرات الأمريكية"، مقللا من "مخاطر هذه الملوثات في هذه المرحلة
على حياة الناس".
وأكد العباد أن "فرق البحث كشفت عن وجود عشرة مصادر
ملوثة بالإشعاع عالية الفعالية، وقريبة من مساكن الأهالي وتم رفعها بالتعاون مع
برنامج الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة"،"، مبينا أن
"الخطورة تكمن بانتقال المواد الملوثة إلى الأهالي".
ولفت العابد إلى أن "هناك خطة لشراء 18 جهاز للفحص
ستستخدم لإغراض عمل اللجان في مدن صلاح الدين"، مؤكدا أن "فرق طبية
ستتخذ على عاتقها إجراء فحوصات طبية على الأسر القريبة من مراكز الإشعاع".
وكانت
وزارة البيئة العراقية كشف، في السادس من ايلول
الحالي، عن العثور على سكراب ملوث بمواد مشعة داخل مرآب في
محافظة ميسان، مؤكدة
انها أخذت تعهدا خطيا من صاحب المرآب بعدم التلاعب بالقطع الملوثة أو رفعها من
موقعها الحالي، فيما أشارت إلى مفاتحة
وزارة العلوم والتكنولوجية لرفع هذه
الملوثات.
وأعلنت
وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي في الـ25 من
تموز 2011، عن دخول شحنة من إطارات السيارات الملوثة إشعاعيا إلى
العراق موردة من
اليابان، فيما أكدت انها غير معنية بضبط الشحنات الملوثة .
وكانت
وزارة البيئة العراقية أعلنت في الـ15 من أب 2011،
عن حجز أكثر من 200 قطعة جديدة ملوثة بمحافظتي
البصرة وذي قار، قادمة من اليابان
بمحافظتي البصرة والناصرية، بعد الكشف عنها من قبل الفرق الفنية التابعة لمركز
الوقاية من الإشعاع في مديريتي بيئة المحافظتين.
يذكر أن وزارة البيئة هي عضو في لجنة مشتركة مع وزارة
العلوم والتكنولوجية برئاسة
وزارة الدفاع بهدف التوصل إلى طرق للسيطرة على هذه
الملوثات لحين أعداد الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات المشعة في البلاد من
قبل وزارة العلوم والتكنولوجية.