لم تمر فترة طويلة على قيام مفتش عام
وزارة الصحة وقوة عسكرية بمداهمة قسم النسائية والتوليد في
مستشفى اليرموك على خلفية عمليات الابتزاز والضرب التي تطال الراقدين من قبل العاملين في هذا القسم والتي انتهت بأعتقال عدد من موظفيه واحالتهم الى القضاء لكن وعلى مايبدو فان الامر لم يكن رادعا للاخرين امثالهم.
فهذه الامرأة التي تبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما كادت ان تفقد حياتها وحياة ابنتها بسبب سوء المعاملة التي لاقتها في مستشفى
اليرموك وهو ما دفعها الى الهروب واللجوء الى
مستشفى خاص.
تقول إحدى المواطنين: صارت عندي ولادة ساعة 3 الفجر فتجهت لمستشفى اليرموك قسم الولادة دخلت المستشفى وحالتي خطرة شفت اسلوم الممرضات والدكتورات اسلوب خشن واكو نوع من الغلط الي وجهوا اليه ولباقي المريضات بالغرفه كالت
العفو وجع والالفاظ البذيئة كملت اجراء الفحص الي دارت وراها عافتني وبعدين اني كمت وراها اكولها هسه شنو الحالة تكولي انتظري للصبح وحالتي خطرة جانت كلتلي دخلي بغرفة المريضات دخلت اصلا ماكو مكان ونمت اني ومريضه على سرير واحد
قصة هذه العائلة لم تنته عند مستشفى اليرموك ففي
مستشفى الطفل المركزي كانت لهم قصة أخرى بعد ان تم تحويل المولودة الى قسم الخدج بسبب ضعف صحتها..
تقول
ابو فاطمة / خال المولوده :المريض نص العلاج مالته حالة انسانية ويتلكوه المفروض بالبداية حولونا للخدج لما رحنا للقسم العام الطبيبة والطبيب يطردون بالمراجعين على ماعدنا مكان بالقاوش طلعوا بره تريدون حولوا ع الخاص تروح للخاص تشوف الورد والنظافة يعني الماعندة فلوس منين يجيب
ممارسات توجهنا بها الى وزارة
الصحة للبحث عن حلول للحد منها سيما وأن هناك ملفات لدى مفتش عام الوزارة شاهدة على ذلك..
د.زياد طارق / المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة :هذا التصرف مرفوض 100% تصرف مشين منقبل بي ابدا اي مواطن يتعرض الى مثل هذه الحالة ابواب الوزارة مفتوحة للتحقيق في مثل هذا الموضوع وسنتخذ اقصى درجات العقوبة بحق كل شخص يسيئ للمواطن بهذه الطريقة وبهذا الاسلوب
أما اللجان النيابية المعنية بالامر فحملت ادارات المستشفيات مسؤولية التصرفات غير المسؤولة للاطباء والممرضين والعاملين في وقت دعت المواطنيين باللجوء الى القضاء في حال تعرضهم لسوء المعاملة.
سليم الجبوري رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية :ادارة المستشفى تتحمل بدرجة كبيرة ما حصل وبالتالي تجعل هؤلاء تحت المسألة القضائية والقانونية
صالح الحسناوي عضو
لجنة الصحة النيابية: لكل مواطن الحق باللجوء الى القضاء ماكو قوة تمنع اي مواطن من
اللجوء الى القضاء الجانب الثاني من حق المواطن ان يشتكي في وزارة الصحة هي الجهة المعنية ويقدم شكوى على الموظفين الي اسأوا التعامل معا
اذا مهنة الرحمة لم تعد كذلك مع تسجيل مثل تلك التجاوزات من قبل بعض الاطباء والممرضين بحق المرضى داخل المستشفيات، تجاوزات عجزت الاجراءات العقابية لمكتب
المفتش العام لوزارة الصحة عن وضع حد لها لتبقى هذه التصرفات سمة يتمتع بها من وصفوا بأنهم دخلاء على تلك المهنة
المقدسة..