Alsumaria Tv

التفاح والشاي يحميان من السرطان

2019-08-20 | 05:28
Alsumaria Tv https://www.alsumaria.tv/authors
التفاح والشاي يحميان من السرطان

خلص باحثو جامعة إديث كوان الأسترالية وجامعة كوبنهاجن إلى أن تناول التفاح يوميا، خاصة مع كوب من الشاي، قد يحمي من الإصابة بمرض السرطان. خاصة للمدخنين ومتعاطي المشروبات الكحولية. يعود السبب إلى أن كلا التفاح والشاي غنيان بما يعرف بمركبات فلافونيد، والتي تحمي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" المتخصصة. وأضافت الدراسة أن هذه المركبات تدعم مناعة الجسم وتحفز قواه العقلية، كما تساعده على خفض الوزن وربما كان لها تأثير وقائي ضد العدوى.

الباحثون، تحت إشراف باحثة الأغذية نيكولا بوندونو والطبيب فريدريك دالجارد، قاموا بتحليل بيانات دراسة دنماركية طويلة المدى، والتي تناولت أسلوب تغذية أكثر من 56 ألف مشارك، في سن يتراوح بين 52 و 60 عاما، واستمرت لمدة 23 عاما. ولدى مقارنة الباحثين لهذه البيانات ببيانات الوفاة داخل المجموعة تبين أن احتمال وفاة المشاركين جراء الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب كان أقل لدى تناولهم بشكل منتظم أغذية تحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونيد. وكانت هذه التأثيرات الإيجابية أكثر وضوحا لدى المشاركين المدخنين و شاربي الكحول.

ويمكن الحصول على مركبات فلافونيد من خلال التغذية الطبيعية بحسب بوندونو، التي قالت إن تناول كوب من الشاي و تفاحة و برتقالة و 100 جرام من التوت يوفر إجمالا 500 ميليجرام من هذه المركبات، وهو ما يلبي حاجة الجسم منها".
 
 
وتتشابه هذه التوصيات مع توصيات الجمعية الألمانية للتغذية، حسبما أوضحت زابينه كولينج، من المعهد الاتحادي الألماني للتغذية والسلع الغذائية، بمدينة كارلسروه، في سياق تعليقها على الدراسة، مشيرة إلى أن الدراسة تؤكد إجمالا أن التغذية التي تتضمن خمسة أقساط من الخضروات والفاكهة، كما توصي به الجمعية الألمانية، مفيد للصحة، حيث يساعد هذا الغذاء على خفض الأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي الكحول. ولكن الخبيرة الألمانية تنظر بعين الحذر على مدى مساعدة مركبات الفلافونيد ضد الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، مضيفة أن مشكلة هكذا دراسات تكمن في كشفها عن عنصر ارتباط ولكن ليس بالضرورة عن علاقة سببية. وتابعت كولينج، التي لا تنكر الفائدة الكبيرة لمركبات الفلافونيد،: "تم تقسيم المشاركين في الدراسة، إلى خمس مجموعات، وفقا لتناولهم مركبات الفلافونيد، وتم تحديد مقدار هذا التناول بناء على استطلاع واحد فقط، وإن كان استطلاعا دقيقا، فقد أجري بداية الدراسة عن الأسلوب الغذائي للمشاركين، ولكن لم تتم مراجعة نتيجة الدراسة خلال السنوات الـ 23 التالية".
 
من جهتها أكدت المشرفة على الدراسة، بوندونو، أنه من غير المعروف حتى الآن ما الذي يجعل مركبات الفلافونيد صحية بهذا الشكل بالنسبة للمدخنين. وقالت بوندونو إن دراسات سابقة أظهرت أن مركبات الفلافونيد مثبطة للالتهابات ولها تأثير إيجابي على الأوعية الدموية، "وهو ما يمكن أن يفسر السبب الذي يجعل هذه المركبات مرتبطة بانخفاض خطر أمراض القلب أو الإصابة بالسرطان".

حمّل تطبيق السومرية للحصول على آخر الأخبار والتغطيات الخاصة
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
Messenger
telegram
Alsumaria Tv
أحدث الحلقات
نشرة أخبار السومرية
Play
نشرة ١٠ آب ٢٠٢٦ | 2026
12:45 | 2026-08-10
Play
نشرة ١٠ آب ٢٠٢٦ | 2026
12:45 | 2026-08-10
العراق في دقيقة
Play
العراق في دقيقة 10-08-2026 | 2026
12:30 | 2026-08-10
Play
العراق في دقيقة 10-08-2026 | 2026
12:30 | 2026-08-10
Live Talk
Play
الأعشاب: بين الشفاء والمبالغة - Live Talk م٢ - الحلقة ٨٧ | الموسم 2
11:00 | 2026-08-10
Play
الأعشاب: بين الشفاء والمبالغة - Live Talk م٢ - الحلقة ٨٧ | الموسم 2
11:00 | 2026-08-10
ناس وناس
Play
بغداد السنك - ناس وناس م٩ - الحلقة ٩٧ | الموسم 9
04:00 | 2026-08-10
Play
بغداد السنك - ناس وناس م٩ - الحلقة ٩٧ | الموسم 9
04:00 | 2026-08-10
صباحكم أحلى مع سلمى
Play
الرفق بالحيوان 10-08-2026 | 2026
02:30 | 2026-08-10
Play
الرفق بالحيوان 10-08-2026 | 2026
02:30 | 2026-08-10
طل الصباح
Play
ابراج - شنو اول مرة 10-08-2026 | 2026
00:30 | 2026-08-10
Play
ابراج - شنو اول مرة 10-08-2026 | 2026
00:30 | 2026-08-10
عشرين
Play
مكافحة الفساد.. صولة مستمرة وجولة قادمة - الحلقة ٥٥ | الموسم 5
15:30 | 2026-08-09
Play
مكافحة الفساد.. صولة مستمرة وجولة قادمة - الحلقة ٥٥ | الموسم 5
15:30 | 2026-08-09
استديو Noon
Play
استديو نون 09-8-2026 | 2026
07:00 | 2026-08-09
Play
استديو نون 09-8-2026 | 2026
07:00 | 2026-08-09
علناً
Play
اقتصاد العراق في عين العاصفة- علناً م٥ - الحلقة ٨ | الموسم ٥
15:30 | 2026-08-06
Play
اقتصاد العراق في عين العاصفة- علناً م٥ - الحلقة ٨ | الموسم ٥
15:30 | 2026-08-06
أسرار الفلك
Play
اسرار الفلك مع جاكلين عقيقي | من ٨ الى ١٤ آب ٢٠٢٦ | 2026
13:00 | 2026-08-06
Play
اسرار الفلك مع جاكلين عقيقي | من ٨ الى ١٤ آب ٢٠٢٦ | 2026
13:00 | 2026-08-06
الأكثر مشاهدة
اخترنا لك
احذروا المكيفات.. 5 أمراض قد يسببها الاستخدام الخاطئ
12:42 | 2026-08-10
طبيب يحذر من الإفراط في تناول الآيس كريم صيفاً
09:44 | 2026-08-08
لإنقاذ الأرض.. دراسة تدعو إلى تقليص عدد سكان العالم بنسبة 50%
09:26 | 2026-08-05
هل يهدد الثقب الأسود الأرض؟
01:35 | 2026-07-28
علماء يحذرون من كارثة بيئية وشيكة
01:30 | 2026-07-23
لقاء كوني نادر في آب.. هل سيكون مرئيا في بعض الدول العربية؟
02:52 | 2026-07-11
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
Alsumaria mobile app on Android Alsumaria mobile app on Android
Alsumaria mobile app on IOS Alsumaria mobile app on IOS
Alsumaria mobile app on huawei Alsumaria mobile app on huawei
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية